القائمة الرئيسية

الصفحات

التفسير التقني لما حدث لشبكة "فيسبوك" والتطبيقات المرتبطة بها لانقطاعها

 

التفسير,التقني,لما,حدث,لشبكة,فيسبوك,و,التطبيقات,المرتبطة,بها,لانقطاعها

أصدرت NetBlocks ، هدا مساء الإثنين 4 اكتوبر، تحليلاً تقنيًا للأسباب المحتملة لفشل Facebook والتطبيقات المرتبطة به ايضا ، Instagram و WhatsApp. 

وأفاد الموقع أن تحليل مقاييس الشبكة في 4 أكتوبر 2021 يشير إلى انقطاع عالمي لخدمات Facebook Inc ، وبما في ذلك Facebook و WhatsApp و Instagram و Messenger اعتبارًا من الساعة 3:45 مساءً بتوقيت جرينتشس. ادقال إن مقاييس الشبكة تشير إلى فشل الاتصال بالشبكة المستقلة المملوكة لفيسبوك "AS32934" ، ومضيفًا أن التأثير الأكثر وضوحًا هو فقدان DNS الموثوق به ايضا.



كما أشارت إلى أن السبب الجذري للحادث لم يتم تحديده بالكامل الى حدود الساعة ، فعلى الرغم من وجود مؤشرات على أن بروتوكول بوابة الحدود (Border Gateway Protocol) ربما تمت إزالته أو اختطافه ، هدا تسبب في تأثير غير مباشر على DNS والخوادم الأخرى اللازمة لحل الخدمات.


 فبروتوكول بوابة الحدود أو بروتوكول توجيه Intergate هو بروتوكول توجيه خارجي مصمم لتبادل معلومات التوجيه بين الأنظمة المستقلة في شبكات الكمبيوتر. كما يمكن استخدام بروتوكول بوابة الحدود كبروتوكول توجيه داخلي ايضا ، ففي هذه الحالة يسمى هذا الاستخدام بروتوكول البوابة الداخلية (iBGP) ، اما بالنسبة للاستخدام الأصلي ، بروتوكول بوابة الحدود الخارجية (eBGP). 


كما واجه Facebook انقطاعات دولية من قبل ايضا، هدا بما في ذلك انقطاع جزئي كبير في 14 أبريل 2019 و 14 مارس 2019 ايضا ، ولكن الحادثة الحالية هي أكبر انقطاع على Facebook تم تسجيله منذ إنشائه. وتعطلت التطبيقات التابعة لشركة "فيسبوك" ، بما في ذلك موقع الشبكة الاجتماعية الخاص بها الذي يحمل نفس الاسم ايضا، ومنصة مشاركة الصور الشهيرة "إنستجرام" وتطبيق المراسلة "واتس آب" ، مع مئات الآلاف من المستخدمين.


كما انخفض سهم "فيسبوك" 5.5٪ بعد تعطل خدمات الموقع ومنصتي "انستجرام" و "واتس آب" ايضا ، هدا فيما تراجعت أسهم "فيسبوك" إلى مستوى 323.56 دولار امريكي، بعد خسارة 19.5 دولار ايضا.


المصدر : RT



هل اعجبك الموضوع ؟
يونس بمار
يونس بمار
يونس بمار

تعليقات