خدمة ارقامي لهيئة الاتصالات السعودية كل ماتحاج معرفته

 

خدمة,ارقامي,لهيئة,الاتصالات,السعودية,كل,ماتحاج,معرفته


اعلنت الهيئة السعودية للاتصالات وتقنية المعلومات في منتصف عام 2018 عن خدمة "أرقامي" والتي توفر لمواطني المملكة شفافية كبيرة عند طلب معلوماتهم من شركات الاتصالات والتأكد من عدم استغلالها من قبل جهات أخرى ايضا. و هدا دون علمهم . 

فبخطوات بسيطة يقوم بها المستخدم إلكترونيًا مهما كانت شركة خدمات الهاتف المحمول التي يتعامل معها الزبون، و مع جميع شركات الاتصالات في المملكة العربية السعودية وطالبتهم بتوفير جميع البيانات المطلوبة للمستخدم داخل المملكة بأكبر قدر من الشفافية .

فماهي خدمة أرقامي من هيئة الاتصالات السعودسة ؟

خدمة أرقامي هي خدمة تتيح لأي مستخدم لمزودي خدمات الاتصالات والإنترنت مثل موبايلي وزين والاتصالات المتكاملة وغيرها معرفة الأرقام المسجلة برقم التعريف الخاص بهم ايضا ، هدا  سواء من مزود خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات أو شركات متعددة ايضا. 

وحرصاً من الهيئة على حماية حقوق المستخدم وأمن معلوماته الشخصية وخصوصيته من خلال منع استخدام بيانات هويته الشخصية دون علمه لتسجيل أرقام جوال باسمه ايضا ،هدا قد يعرضه لأي مشاكل في المستقبل إذا أسيء استخدام هذه الأرقام بالطبع.

فماهي خطوات استخدام خدمة ارقامي لمعرفة الأرقام المحفوظة باسمي ؟

ان هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات تتيح لجميع الأشخاص في المملكة العربية السعودية تتبع أرقامهم ومعرفة عمليات تسجيل الأرقام التي تمت باستخدام رقم الهوية واسمهم ايضا، ايضا مع التاريخ الدقيق وحالة المصادقة ايضا، هدا على الموقع الرسمي لقسم الهيئة على الانترنت. 

خدمة ارقامي،و لمعرفة عدد الأرقام التي لديك بالضبط ، اتبع هذه الخطوات التالية :

  1. قم بتسجيل الدخول إلى منصة خدمة ارقامي على موقع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بالضغط هنا
  2. بعدها قم بالتمرير لأسفل للوصول إلى بيانات الاستعلام . 
  3. ثم حدد فئة الاستعلام الخاص بك في مربع فئة الاستعلام ، هدا سواء كان استعلامًا عن هوية مستخدم باختيار الأفراد فقط  ، ام استعلامًا عن المؤسسات والشركات عن طريق اختيار مجال النشاط ايضا.
  4. ثم أدخل رقم التعريف الذي تريد الاستعلام من خلاله عن الأرقام المخزنة بالارشيف. 
  5. بعدها أدخل تاريخ ميلاد صاحب رقم الهوية المعني.
  6. ثم أدخل رقم الهاتف المحمول الخاص.
  7. ثم أدخل الرمز الذي سيصلك على الجوال في الحقل المحدد ، ثم اضغط على طلب كما هو موضح كالتالي.

ففي حالة عدم وجود رقم هاتف محمول مسجل على الهوية ، فحدد ليس لدي رقم هاتف محمول لإعلامي بدون رقم ، هدا سواء كان الرقم مع أو بدون الرقم ، فسترى جميع الأرقام المدرجة في هويتك ومزوديها وتفاصيل التسجيل لهذه الأرقام ايضا ، وبالإضافة إلى التأكد من إلغاء أي أرقام طلبت إلغائها مع مزود الخدمة مسبقًا ايضا.

كيف الغي ارقام مسجلة باسمي عن طريق خدمة ارقامي ؟

ان هيئة الاتصالات بالمملكة تقوم بتزويد معارضي النتائج بالبيانات المقدمة لهم من خلال خدمة ارقامي من الأرقام المسجلة برقم التعريف الخاص بهم ايضا ، أو الذين تقدموا بشكوى سابقة عبر الوسيط من مكاتب مزودي الخدمة التي توجد عليها هذه الخدمات ايضا. تم التسجيل لإلغاء هذه الأرقام ولم يتم حل مشكلتها ،فقم بتقديم شكوى رسمية إلى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات مباشرة من خلال سلطة الموقع الرسمي ، بشرط أن تشير الشكوى إلى مشكلتها بالضبط مع رقم الهاتف المحمول ورقم التعريف واسم مزود الخدمة من أجل إبلاغ شكوى مقدم الشكوى إلى شركة الاتصالات المستهدفة بالطبع.

وتلزم هيئة الاتصالات جميع مزودي خدمات الاتصالات في المملكة العربية السعودية بالرد وحل مشكلة ما في غضون ثلاثة إلى خمسة أيام لا اكثر ، فإذا لم يتم حل المشكلة ، فيمكن للمستخدم تصعيد المشكلة مع نفس مزود خدمة الاتصالات للهيئة ايضا، وموضحين أنهم لا يريدون تغيير أو إلغاء الأرقام المسجلة باسمك انت.


يونس بمار
بواسطة : يونس بمار
يونس بمار
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-